المسؤولية المجتمعية للشركات

نلتزم في مطارات أبوظبي بمسؤوليتنا في خدمة مجتمعنا، عبر الحد من التأثير السلبي على البيئة وذلك يعتبر جزءاً مهماً من الأنشطة اليومية لكافة الأقسام لدينا

Abu Dhabi Sustainability Group

ماذا تعني لنا مسؤولياتنا المجتمعية

تمثِل المسؤولية المجتمعية والإستدامة لنا أساساً لخطط التنمية والإستثمار، ولذلك تمكنَا من إظهار هذا الالتزام من خلال الإنجازات التالية:

  • سُجلت مطارات أبوظبي منذ العام 2010 كأحد الأعضاء في مجموعة أبوظبي للاستدامة
  • نَشر أول تقرير حول مسؤوليتنا المجتمعية في العام 2011 ، والذي كان إلى حد كبير الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • تأسيس لجنة خاصة بنا للمسؤولية المجتمعية للشركات

البيئة

نحن ندرك أنه قد يكون لأنشطة وعمليات المطارات تأثيرات متنوعة على البيئة. لذلك نحن نحرص على الالتزام بمسؤوليتنا اتجاه البيئة للتعرف على تأثير عملياتنا عليها والاستمرار في تحسين أدائنا البيئي.

  • نحن نستخدم المعايير التي حددها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، "إستدامة” كمبدأ توجيهي في تنفيذ التصميم المستدام وممارسة ذلك في البناء والتطوير لمرافق المطار.
  • حددنا نهجنا لقياس وإدارة تأثيرنا على تغير المناخ مع تطور التزام الشركة ببيان التحكم في استهلاك الطاقة وانبعاث الكربون، حيث يتم التركيز على إدارة استهلاك الطاقة وخفض انبعاثات الكربون، حيث بدأ ذلك في .تقليل إنبعاثات الكربون في مطار زايد الدولي - المبنى A
  • في عام 2011، أصبح مطار زايد الدولي - المبنى A أول مطار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يحصل على اعتماد إدارة الكربون للمطارات، كجزء من برنامج شهادة إدارة الكربون.
  • في عام 2018، وصل مطار زايد الدولي - المبنى A إلى مرحلة متقدمة "التهيئة" في برنامج شهادة إدارة الكربون في العام 2011.
  • تطلب وصولنا لمستوى "التهيئة" ضمن برنامج اعتماد الكربون في المطارات، إشراك الأطراف المعنية في إدارة بصمتنا الكربونية. والتي تتضمن شركات الطيران، ومقدمي الخدمات مثل شركات المناولة الأرضية المستقلة، وشركات التموين، وشركات مراقبة الحركة الجوية وغيرهم ممن يعملون في موقع المطار.

الأفراد والمجتمعات

كأكبر مشغل للمطارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تلعب مطارات أبوظبي دوراً رئيسياً في الدعم الاجتماعي على الصعيدين الإقليمي والمحلي.

  • على مستوى المجتمع المحلي، نحن دعم العديد من المبادرات ورعاية الجمعيات الخيرية المحلية الرئيسية مثل: الهلال الأحمر الإماراتي والاتحاد النسائي في أبوظبي. .أما على مستوى الموظفين لدينا، فنحن نمتثل للوائح العمل والقوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبالإضافة إلى ذلك، فإننا:
    • نحافظ على برامج إدارة الأداء وتطوير الموظفين
    • استقطاب الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة للعمل لدينا
    • الحرص على التوطين ودعمه في مؤسستنا
  • ودعماً لحملة وضع أبوظبي على الساحة العالمية، فإن مطارات أبوظبي تلعب دورا حيويا في دعم فعاليات الفورمولا 1 السنوية، للاتحاد للطيران، وسباق جائزة أبوظبي الكبرى.

  • انطلاقاً من روح الدعم والمشاركة المجتمعية، تعاونت مطارات أبوظبي مع وكالة البيئة وشرطة أبوظبي لتوفير مساحات إعلانية قيمة في مطاراتنا لإيصال الرسائل الأساسية للمجتمع.

  • سهولة الوصول للعملاء والموظفين: وذلك هو الشيء الذي تميزت به مطارات أبوظبي عن غيرها وطبقته من خلال نهج :يعتمد ما يلي:
    • سهولة الوصول للمرافق: أجرت منظمة زايد العليا للرعاية الإنسانية دراسة لتقييم مبنى 3 في مطار زايد الدولي وذلك لتسليط الضوء على التسهيلات والخدمات التي تتطلب المزيد من التطوير من أجل سهولة الوصول.
    • المهارات الأساسية: تقوم مطارات أبوظبي بتقديم برنامج تدريبي إلى عدد من موظفي خدمة العملاء عن كيفية التعامل مع المسافرين ذوي الإعاقات الحركية..وكانت قد مُنِحت مطارات أبوظبي المركز الأول والدرع الذهبي لجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت.

الإستدامة الاقتصادية

باعتبارنا الجهة المُشغّلة لمطارات أبوظبي فنحن نساهم بشكل رئيسي في نمو اقتصاد الإمارة حيث تُعد مطاراتنا بوابات العالم لأبوظبي وتتيح سهولة وصول ملايين المسافرين للإمارة.

شركة حائزة على جوائز مرموقة

منذ تأسيسها في العام 2006، حصدت مطارات أبوظبي العديد من الجوائز المرموقة من أهم الهيئات الدولية والمحلية وذلك عن تميزها في المجال التشغيلي وكذلك في المجال التسويقي والتدريب ومبادرات المسؤولية الاجتماعية.

اتصل بنا

للمزيد من المعلومات اتصل بنا على الهاتف – 5000 505 (2) 971+